نظرة عامة على المناهج الدراسية

نؤمن في أكاديمية وارف أن المناهج الأكثر فاعلية هي التي تعتمد على البيانات، وتتسم بالمرونة، وتسمح بالاستجابة، وتتغير باستمرار من خلال التقييم والملاحظة. وعليه فإنَّ المنهاج في أكاديمية وارف صُمم ليلائم كافة المراحل والمسارات، وليعزز المشاركة الطلابية في عملية التعلم لتحقيق التقدم المستمر وصولاً إلى حياة أكثر فعالية ورفاهية واستقلالية للطلاب.

يرتكز منهجنا على منظور تطوري -بدلاً من المناهج التقليدية -يتمحور حول الطالب، حيث يتم تدريس “منهاج أكاديمية وارف للمهارات الحياتية” من خلال فرص تعليمية متعددة لتعلم وممارسة وتعميم المهارات المكتسبة. صُممت مناهجنا الدراسية لتغطية مجموعة واسعة من المهارات الحياتية التي يحتاجها الطلاب للعيش والتعلم والعمل بشكل مستقل قدر الإمكان، مع مراعاة الاختلافات الفردية لكل طالب.

 

أهداف التعلّم المخصّصة

نهدف في أكاديمية وارف إلى تقديم تجارب تعليمية جذابة وهادفة ومثيرة وداعمة لطلابنا. لتحقيق ذلك، اعتمدنا منهاجًا ذا هيكل يوفر وسائل التمايز الدقيقة بين مجموعات الطلاب، ويتكيف مع طبيعة الأنشطة والأساليب والاستراتيجيات المستخدمة. تركز أولويات متعلمي أكاديمية وارف على تمكينهم من التواصل والتفكير باستقلالية وحل المشكلات وضبط تصرفاتهم، والوصول إلى أقصى مستويات الكفاية الشخصية والاجتماعية والمهنية. هذه المجالات تشكل المهارات الجوهرية لمنهاج أكاديمية وارف، ومحور تقييم الأنشطة والأهداف التعليمية. .

تركز أولويات متعلمي أكاديمية وارف على تمكينهم من التواصل والتفكير باستقلالية وحل المشكلات وضبط تصرفاتهم، والوصول إلى أقصى مستويات الكفاية الشخصية والاجتماعية والمهنية. هذه المجالات تشكل المهارات الجوهرية لمنهاج أكاديمية وارف، ومحور تقييم الأنشطة والأهداف التعليمية.

سيسمح لنا اعتماد نهج شخصي للمناهج الدراسية بتلبية احتياجات جميع طلابنا. جميع الطلاب في جميع أنحاء الأكاديمية لديهم أهداف تعليمية مخصصة مع أهداف تستند إلى نتائجهم التعليمية. أهداف التعلم هذه هي أساس خطط التعليم الفردي، والتي يتم تطويرها ومراجعتها بالتعاون مع أولياء الأمور والطلاب عند الاقتضاء.

مبادئ منهجنا

  • يهدف منهج أكاديمية وارف إلى تعزيز إمكانات الفرد في التنقل والقدرات الحركية وتحقيق أكبر قدر من الكفاءة في مهارات التواصل والقدرات الحسية والمهارات الاستقلالية، والاجتماعية، والشخصية، والمهنية.
  • يتميز منهاج أكاديمية وارف بالمرونة، ولا يفترض أن يتنقل الطلاب من مسار إلى آخر. إنما تختلف طريقة تدريس المنهاج وفقاً لاحتياجات الطلاب.
  • بعض الطلاب يلتزمون بمسار المنهج الأول أو الثاني طوال فترة وجودهم في الأكاديمية.
  • يتم تجميع الطلاب في الصفوف وفقا لقدراتهم واحتياجاتهم أولًا، ثم يتم توزيعهم حسب الفئة العمرية.
  • تتمايز المناهج الدراسية لتلبية احتياجات المجموعات في كل مسار من مسارات المنهاج، وكأفراد في المسار الواحد.
  • يعتبر منهاج وارف منهاجًا شاملاً مترابطًا، حيث تتداخل جميع مكوناته بشكل وثيق ولا يمكن تفسيرها إلا بالرجوع إلى المنهج ككل. كل مكوّن يعمل من خلال المكونات الأخرى، مما يجعل من الصعب التفكير في المجالات كأجزاء منفصلة. لا توجد حصص منفصلة للتواصل أو الإدراك أو التفاعل الاجتماعي، لأن هذه العناصر يجب أن تتحقق معًا وفي نفس الوقت طوال الوقت.
  • يتم بناء وحدة التعلم أو مخطط العمل حول موضوعات أو خبرات متنوعة، حيث تحدد المواضيع بناءً على شدة احتياجات الطالب؛ يدرس الطلاب الذين لديهم اضطرابات شديدة ومتعددة عدد أقل من المواضيع ليتناسب وسرعة تعلمهم وتقدمهم.
  • تكرر مخططات العمل أو خبرات التعلم من عام إلى آخر لمساعدة الطلاب على الحفاظ على إنجازاتهم وتعميق تقدمهم.

أثر المنهج الدراسي

سيقوم فريق أكاديمية وارف بقياس أثر المنهج وتحديد مدى نجاحه بناءً على المؤشرات والمعايير الآتية:

  • يُظهر الطالب فهمًا لمجتمعهم والعالم من حولهم.
  • يكون الطالب قادرًا على الاندماج _بدعم أقل_ في المجتمع بفاعلية وإنتاجية.
  • يطلق الطالب كامل قدراته في كافة مكونات المنهج ومجالات التعلم.
  • يوظف الطالب المهارات المكتسبة في سياقات مختلفة.
  • يكتسب الطالب الثقة بالنفس وتطوير الاستقلالية كمتعلم.
  • يهتم الطالب بالهوايات والأنشطة المتصلة بميوله واهتماماته الشخصية.
  • يتفهم الطالب مشاعر الآخرين ويحترمها.
  • يكون الطالب قادرًا على بناء علاقات إيجابية مع الآخرين.
  • أن يسهم في التجارب التي تمكّنه من تجاوز تجربته المباشرة مع العالم من حوله.
  • أن يكون قادرًا على الانتقال من بيئة إلى أخرى بنجاح وسلاسة.
https://warifacademy.qa/wp-content/uploads/2025/01/curriculum-3-1.jpg

curriculum division

Our curriculum is informed by a developmental perspective rather than a traditional Curriculum perspective, where the starting point is each student. Students will be exposed to multiple learning opportunities to learn, practice, and transfer learned life skills. This curriculum is specially designed to cover the wide range of essential life skills that students need to live, learn, and work as independently as possible, and this will look different for all our students.